مجلة ينبوع الرجاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عيد الغطاس

اذهب الى الأسفل

عيد الغطاس Empty عيد الغطاس

مُساهمة  بحبك يا رومانى الأحد 05 أكتوبر 2008, 22:32

عيد الغطاس



تحتفل الكنيسة بهذا العيد سنوياً تذكاراً لعماد الرب و لظهور سر مكتوماً منذ الدهور ، و اظهر بعماد المخلص .. و هذا السر هو سر الثالوث الأقدس الذى هو قاعدة إيماننا القديم و أساس الدين المسيحى المستقيم ... ذلك فإن الابن الكلمة ظهر فى الأردن متجسداً و تعمد فى الماء ، و الروح القدس ظهر بهيئة حمامة و استقر عليه ، و صوت الأب نادى من السماء ( هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت ) ( مت 3 : 17 ) و لهذا يسمى عيد الظهور الإلهي اى ظهور هذا السر العظيم فيه ... كما يسمى بالغطاس لأنه الرب اقتبل فيه العماد بالتغطيس بالإجماع .



و قد اتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم بدليل ما جاء فى أوامرهم و هو بنصه ( فليكن عندكم جليلاً عيد الظهور الذى هو عيد الغطاس لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته فى المعمودية فى الأردن من يوحنا و اعملوه فى يوم 6 ( من الشهر العاشر العبرانيين 11 من الشهر الخامس ( طوبة ) للمصريين ( دمشق 18 ) ) ( و لا تشتغلوا فى عيد الحميم لأن فيه ظهرت لاهوتية المسيح و شهد له الأب فى العماد و نزل عليه الروح القدس بشبه حمامة و ظهر الذى شهد له للقيام أن هذا هو الله الحقيقى و ابن الله ( رسطب 66 المجموع الصفوى صحيفة 197 ، 198 ) و أقول الأباء تؤيد ذلك .. فالذهبى فمه يقول ( أن عيد الظهور الإلهي هو من الأعياد الأولية عندنا و قد تعين تذكاراً لظهور الإله على الأرض و معاشرته للبشر ( عظته العنصرة راجع 152 على الظهور الإلهي ) و مثله القديس اغريغوريوس الكبير فى مقالته على عيد الظهور الإلهي ... و القديس ايبفانيوس ( راجع اتحاد الكنائس وجه 96) .

هذا و نلاحظ هنا مع أحد العلماء أن مسيحى الشرق فى الثلاثة أجيال الأولى كانوا يحتفلون بعيدى الميلاد و الغطاس معاً تذكاراً لظهور سر التثليث ... و لكن لما تعين اليوم الذى ولد فيه المخلص و كذلك يوم عماده من مؤلفات اليهود التى جمعها يسطس الرومانى و نقلها من أورشليم إلى رومية جعلوهما عيدين يحتفلون بهما فى وقتين مختلفين و من ثم نقلوا هذه الفريضة إلى الغرب بواسطة المواصلات التى كانت بين مدن أسيا الصغرى و بلاد فرنسا .. كما شهد كاتبونوس ( راجع اتحاد الكنائس وجه 96 ) ... و كان الغربيون و لا يزالون يقيمون فى هذا اليوم ( العيد ) سجود المجوس الذين بواسطتهم أعلن المسيح ذاته للأمم ( عظات القديس اغسطينوس 202 ) ، و لا يزال بعض المؤمنين يعمدون أولادهم فيه أيضا .

طقس العيد :

أ- برامون عيد الغطاس المجيد :

توجد ابصاليتين ( واطس ، أدام ) تقال واحدة فقط حسب يوم البرامون .. و هما موجودتان فى كتاب الابصاليات و الطروحات له مرد إنجيل خاص به .. فيما عدا ذلك لا يوجد أى تغيير .

ب- عشية عيد الغطاس المجيد :

راجع عشية عيد الميلاد المجيد .

ج- تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد :

بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد اللقان فى الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيداً و ملئه ماء عذباً اذ يجب ان يحضر ماء اللقان تسبحة نصف الليل من أولها ( إذ لم يكن بالكنيسة لقان .. فيوضع الماء فى طبق كبير على منضدة و عن يمينه و يساره شمعتان .. كالمذبح ) بعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة مع الشمامسة و المرتلين و الشموع موقدة إلى حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل ( قوموا يا بنى النور ) ( أو لحن تين ثينو آابيشوى ) و هو مقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد .. تقرأ التسبحة فى الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد .. السابق شرحه حيث يرشم ملابس الخدمة و يلبسونها ثم يعودون مرة أخرى إلى الخورس الثالث حيث يوجد اللقان ... ثم تبدأ صلاة اللقان و هى باختصار بالترتيب الأتى :





ترتيب صلاة اللقان :

اليسون ايماس ... الشكر ... يرتلون أيام الادام ( الأحد و الاثنين و الثلاثاء ) اموينى مارين أو اوشت .. تعالوا نسجد ... )

أما فى أيام الواطس فيرتلون تين أو اوشت أم افيوت نيم ابشيرى .. ( نسجد للأب و الابن .. ) ثم يقال ربع للبابا أو المطران أو الأسقف ( فى حالة حضور أحدهم ) ثم ابؤرو انتى تى هيرينى ( يا ملك السلام ... ) ثم يقولون ذوكسابترى .. كى نين .. ( المجد للأب .. الأن و كل ... و أبانا الذى ... و ارحمنى يا الله و المزمور الخمسين ) ثم الليلويا : ذوكصاصى أو ثيئوس ايمون ( هللويا المجد لك يا الهنا ) يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً و هى :

1- من صلاة حبقوق النبى ( حب 3 : 2 – 19 ) .

2- من اشعياء النبى (أش 35 : 1 ، 2 ) .

3- و أيضا من اشعياء النبى (أش 40 : 1 – 5 ) .

4- و أيضا من اشعياء النبى ( أش 9 : 1 ، 2 ) .

5- من باروخ النبى ( 3 : 36 – 4 : 4 ) .

6- من حزقيال النبى ( 26 : 25 – 29 ) .

7- و أيضا من حزقيال النبى ( حز 47 : 1 – 9 ) .

ثم يرتلون ( طاى شورى .. تين أو اوشت ) و يبخر الكاهن للبولس و يقرأ البولس و هو من ( 1كو 10 : 1 – 13 ) ثم لحن يوحنا المعمدان ( اوران أنشونشو ... اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل .. ) ثم اجيوس ثم لحن ( باشويس ايسوس بى اخرستوس ) ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور و الإنجيل ( مز 114 : 3 – 5 ) ( مت 3 : 1 – 17 ) ثم يرفع الكاهن الصليب بالشموع و يصلى ( افنوتى ناى نان ... ) و يجابون كيريا ليسون بالكبير 12 مرة و يرشم الكاهن الماء بالصليب 3 مرات ثم ... مرد الإنجيل ( اى ناف ابنفما اثؤاب .. رأيت الروح القدس .. ) ثم يصلى الكاهن السبع أواشى الكبار و هى : 1- المرضى 2- المسافرين 3- أهوية السماء 4- الملك 5- الراقدين 6- الصعائد و القرابين 7- الموعوظين ثم يصلى الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها ( يا رب ارحم ) .. ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات و الشعب يرفع صوته قائلين كيرليسون 100 مرة .. ثم يصلى الكاهن الثلاث اواشى الكبار . السلامة و الآباء و الاجتماعات .. ثم يقولون قانون الإيمان .. و يرتلون الاسبسمس ( هيبى أف اريئرى انجيى يؤانس .. ها قد شهد يوحنا الصابغ .. ) ثم يرتلون ( هى تين ابرسفيا انتى تى ثيئوطوكوس ) ثم يقول اكبر الكهنة القداس الخاص باللقان و هى مثل قطع ( مستحق و عادل ) بالقداس الباسيلى .. و لكن بكلمات مختلفة .. و عندما يقول الشعب ( الشاروبيم يسجدون لك ) و يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم .. و يقول قطع مباركاً للماء ... يرد عليه الشعب ( أمين ) ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم و يقول ( أنت ألان أيضا يا سيدنا ) أبانا الذى فى السموات ... التحاليل و البركة ( القداسات للقديسين .. ) يقول الشماس : خلصت حقاً و مع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم و هو يقول ( افلوجيتوس كيريوس .. ) يقول الشعب ( واحد هو الأب القدوس ) ثم يبل الكاهن الخادم بشمله من ماء اللقان و يرشم رئيس الكهنة ثلاث رشوم فى جبهته تذكارا لما فعله يوحنا المعمدان بالسيد المسيح ... ثم يأخذ رئيس الكهنة ( أو اكبر الكهنة ) الشملة و يرشم الكهنة و الشمامسة و الشعب فى جناههم . و فى أثناء ذلك يرتل الشعب ( ازمو افنوتى ... سبحوا الله – مزمور التوزيع ) ثم يرتلون الابصالية ( افنوتى أوناف .. الله الممجد فى مشورة القديسين ) ثم يصلى الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان ( نشكرك أيها الرب الإله .. ) أمين .

بحبك يا رومانى

المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عيد الغطاس Empty رد: عيد الغطاس

مُساهمة  بحبك يا رومانى الأحد 05 أكتوبر 2008, 22:33

هـ- رفع بخور باكر عيد الغطاس المجيد :-
بعد انتهاء صلاة اللقان و رشم جميع الحاضرين فى جباههم يتوجه الكاهن إلى الهيكل ليبدأ رفع بخور باكر ... و هو نفس نظام رفع باكر عيد الميلاد المجيد ... و يوجد مرد إنجيل خاص .



و- القداس الإلهي :-
يصلى القداس مع ملاحظة دخول الحمل بدوره من خارج الكنيسة حيث يحمل اكبر الكهنة الحمل ... و يدخل الشمامسة بالشموع قائلين ( ابؤرو .. ) ثم كير يا ليسون الحمل .. ( و هذا النظام فى عيدى الميلاد و الغطاس .



ملاحظات :-
1- تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد لثلاث أيام من 11 – 13 طوبة ( عيد عرس قانا الجليل ) .. و تؤدى فيها الصلوات بالطقس الفرايحى و يمنع فيها الصوم الانقطاعى .

2- فى الأديرة يصلى مساء يوم العيد ( الميلاد و الغطاس ) المزامير من باكر إلى الستار .

3- القداس به : هيتنية ليوحنا بن زكريا ، و مرد ابركسيس و بعد الابراكسيس يقال لحن يوحنا المعمدان ( اوران انشوش ) و به نغمة من بى ابنفما و يا أم النور ) و هناك مرد للمزمور و الإنجيل و اسبسمسنى .

بحبك يا رومانى

المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى